السبت، 1 يونيو 2013

ما هي المدونة ؟ What is a blog?

في الموضوع السابق قد تكلمنا عن تحديد المحتوي الجيد والمناسب لبدء مدونة و كيفية التفكير قبل انشائها
ففي هذ الموضوع سوف نتكلم عن

تعريف المدونة:.

المدونة هي عبارة عن موقع علي شبكة الأنترنت و الذي يتكون من مجموعة من المقالات و مجموعة من الإدخالات و تظهر علي هيئة منشورات (posts) التي تظهر في ترتيب زمني عكسي فالموضوع الحديث هو الذي يظهر أولاً , تشبه الجريدة اليومية .
و عادة ما تشمل المدونة المميزات مثل التعليقات ( Comments ) ورابط ( Link ) لزيادة التفاعل لباحثي المدونة , و يتم إنشاء المدونة بإستخدام برامج معينة للنشرمثل بلوجر blogger  و وورد برس wordpress
من مسميات المدونة
بلوجر أو الدخول علي الشبكة

الإختلاف في مصطلحات المدونات :.

1- التدوينة:. 

هي المقالة التي تنشر علي المدونة الخاصة بالمدون

2- المدون

هو الشخص الذي يكتب محتوي المدونة .

3- المدونات :.

هي الجمع بين التدوينات والمدونين علي شبكة الإنترنت .

العالم قبل التدوين:.

منذ ما يقرب من 20 عاماً كانت الأنترنت ما هي إلا مجرد أداة إعلامية .  وكانت هناك مواقع بسيطة وكانت المحادثة فيها من طرف واحد فقط و مع مرور الوقت أصبح الإنترنت أكثر تفاعلاً مع تواجد الكثير من المواقع القائمة علي المعاملات و التسوق عبر الإنترنت .
وحتي هذه الفترة كان لا يزال عالم الإنترنت من جانب واحد .
و لكن كل ذلك قد تغير مع تطوير الويب علي ( الشبكة الإجتماعية ) بحيث أن المحتوي المقدم من المستخدمين قد أصبح جزء لا يتجزأ من عالم الإنترنت اليوم .
حيث يتوقع مستخدموا المواقع توفير محادثة في إتجاهين لهذا ولدت سجلات الويب أو بما يسمي ( بالمدونات )

ظهور أو ولادة المدونات :.

بدأت المدونات في أواخر عام 1990 علي هيئة يوميات تنشر علي شبكة الإنترنت , ينشر فيها معلومات عن الأشخاص عن حياتهم وعن أرائم و أفكارهم علي الستوي اليومي .
ثم بعد ذلك أصبحت مدرجة يومياً في ترتيب عكسي التسجيل بحيث يستطيع الزائر أو القاريء الإطلاع علي أخر الأحداث أولاً و من خلاله يمر علي المشاركات السابقة المقدمة علي شكل مونولوج داخلي مستمر من كاتب التدوينات .
كما تم إضافة ميزات تفاعلية لإنشاء محادثة في إتجاهين بحيث سمحت للقراء بإبداء الرأي وترك تعليقات أو ترك لينك لتدويناتهم علي المدونة و مواقع الإنترنت لتعزيز الحوار فيما بينهم من إهتمامات .

المدونة اليوم:.

لقد أصبحت شبكة الإنترنت شبكة تواصل إجتماعي و قد إكتسبت المدونات شعبية كبيرة .
اليوم أصبح هناك أكثر من 100 مليون مدونة قابلة للزيادة لدخول الكثير من المدونات بصفة يومية .
بهذا قد أصبحت المدونة أكثر من مجرد يوميات بل في الواقع لقد أصبح التدوين أهم جزء للمتصلين بالإنترنت و غير المتصلين وقد زاد المدونين شعبية تؤثر علي عالم السياسة وعالم الأعمال و التواصل الإجتماعي علي حد قولهم .

المستقبل للمدونات :.

من الواضح و الذي يبدو أنه لا مفر من أن التدوين سوف يصبح أكثر قوة في المستقبل   إن شاء الله    مع الكثير من الأفراد و الإعمال لإعترافهم بقوة المدونين و أصحاب النفوذ علي الإنترنت .
أي شخص يمكنه بدء التدوين و بإستخدام أدوات بسيطة ( أدوات مجانية ) متوفرة بسهولة علي الإنترنت .
نقف هنا أعزائي القراء
و نقول لأنفسنا لماذا لا يكون لدينا مدونة بدلاً من أن نقول لماذا نعمل مدونة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اربح 200000 دولار

المسابقة الكبرى